البلوك شين block Chain الثورة القادمة في مجال التكنولوجيا

البلوك شين block Chain الثورة القادمة في مجال التكنولوجيا

22 يونيو 2019 0 By coquegalaxyalpha

البلوك شين block Chain 

وهي تكنلوجيا مستخدمة من قبل العلملات الرقمية والتي اطلقت لاول مرة من قبل شخص ياباني مجهول يدعى ساتوشي.

وعلق بعض الخبراء على هذه التكنولوجيا الجديدة وشببها بالثورة التي احدثتها اختراع TCP-IP خلال فترة التسعينات من القرن الماضي وهو البروتوكول الذي يدير الانترنت حاليا في جميع انحاء العالم.

ما هي هذه التكنولوجيا الجديدة :

ظهرت block Chain في عام 2009 لاول مرة  واستخدمت في  عملة البيتكوين ، وأثبتت لاحقًا أن العملات الرقمية مجرد واحد من الاستخدامات الممكنة العديدة لهذه التكنولوجيا. ويتكون البلوك شين من سجل عام ، مثل دفتر حسابات كبير ، يسجل جميع عمليات التبادل التي تمت بين مستخدمي هذه التقنية منذ إنشائه. كل هذه التبادلات قابلة للبحث من قبل أي شخص حيث يمكنه التحقق من صلاحيتها ووقت اتماماه ، وهي غير قابلة للتزوير.

وتكمن خصوصية block Chain من جهة في تشغيلها دون وسيط (والذي يسمح على سبيل المثال بإلغاء تكاليف البنية التحتية) ، من ناحية أخرى في أمانها: تعتمد هذه التكنولوجيا على عدد كبير من العقود او الخوادم والاجهزة ، بدلا من خادم واحد. ويتطلب اختراق القرصنة من الناحية النظرية السيطرة على نصف الخوادم او الحواسيب على الأقل في الشبكة ، وهو عمل مستحيل تقريبًا. .

إمكانات طفرة رقمية !!!

الحديث عن الثورة لا يبدو مبالغا فيه. إن الوساطة التي أتاحتها block Chain تفتح المجال أمام تطبيقات متعددة ، قادرة على زعزعة العالم المصرفي الحالي ، ولكن أيضًا في مناطق أبعد من القطاع المالي: الجهات الفاعلة في مجال الصحة والتأمين والعقارات وحتى التعليم والموسيقى 

كما يمكن استخدامها في استخراج الوثائق الحكومية وفي امر مهم جدا هو التصويت في الانتخابات حيث لا يمكن اختراقها او تزويرها تماما .

استخدامات البلوك شين عربيا 

حاليا البلوك شين تكنولوجيا غير معروفة على المستوى العربي لكن تعتبر الامارات اول دولة عربية اهتمت بذه التقنية الجديدة وعملت على الاستفادة منها خاصة امارة دبي٬ حيث قامو بتطوير نظان خاص بموانئ دبي يعمل بتقنية البلوك شين لمراقبة السلع وتنفيذ العمليات بدون القدرة على قرصنتها تماما خاصة ان مناء جبل علي في دبي يجري الاف العملية السلعية كل يوم.